fbpx
Connect with us

مجتمع

89 إصابة جديدة بكورونا بالمغرب والعدد الإجمالي يصل إلى 6741 حالة

اأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 89 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد إلى حدود الساعة الرابعة من زوال اليو


اأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 89 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد إلى حدود الساعة الرابعة من زوال اليوم السبت (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 6741 حالة.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة السيد محمد اليوبي، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”، أن عدد حالات الوفاة ارتفع خلال الساعات ال24 الأخيرة إلى 192 بعد تسجيل حالتين جديدتين، مشيرا إلى أن نسبة الإماتة انخفضت إلى 2,8 في المائة.

وأضاف أن 87 حالة تمثلت للشفاء تماثلت من مرض فيروس كورونا المستجد بالمغرب خلال الساعات ال24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي إلى 3487 حالة، مسجلا أن نسبة التعافي تواصل الارتفاع حيث وصلت اليوم إلى 51.7 في المائة، كما يستمر الفارق بين الحالات التي تماثلت للشفاء والحالات النشيطة التي لا زالت قيد التتبع والعلاج التي وصلت اليوم إلى 3062 حالة.

وأشار السيد اليوبي إلى أن الحالات المستبعدة منذ بداية تفشي فيروس كورونا بلغ 78 ألفا و263، بعدما أثبتت التحاليل المخبرية خلال ال24 ساعة الماضية استبعاد 3299 حالة.
وأضاف أن الحالات الجديدة سجلت أكثر من نصفها بجهة الدار البيضاء – سطات، وعدد آخر بدرجة أولى بجهتي مراكش – آسفي وفاس – مكناس، ثم بكل من جهات طنجة – تطوان – الحسيمة ودرعة – تافيلالت والجهة الشرقية وبني ملال – خنيفرة .

وسجل بأن هناك جهات لم تسجل أي حالة إصابة تتمثل في الرباط – سلا- القنيطرة وسوس – ماسة وكلميم – واد نون والعيون – الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، مشيرا إلى أن جهات أخرى سجلت في الأيام الأخيرة إلا حالة أو لم تسجل حالات كما هو الحال بجهة درعة تافيلات والجهة الشرقية وجهة بني ملال خنيفرة على الرغم من أنها سجلت اليوم حالات (حالة واحدة لكل من درعة تافيلالت والجهة الشرقية، وحالتين لبني خنيفرة ).

وأبرز أن الحالات المؤكدة الجديدة لا زالت تسجل أغلبها ضمن عملية الكشف لدى المخالطين حيث أن 76 من ضمن 89 حالة تم اكتشافها عن طريق هذه العملية أي بنسبة 86 في المئة، علما أنه منذ بداية الوباء تم القيام بالتكفل الصحي والتتبع لـ37 ألف و417 مخالطا.

بالنسبة للتوزيع الجغرافي لمجموع الحالات المؤكد بالمغرب، أوضح السيد اليوبي أن أعلى نسبة هي التي سجلت بجهة الدار البيضاء- سطات الجهة بما يقارب 29 في المائة، تليها جهة مراكش-آسفي، ثم جهتي طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس (تقريبا في نفس المستوى)، وتأتي بعدها جهتين في نفس المستوى تقريبا هما الرباط- سلا- القنيطرة ودرعة-تافيلالت، ثم باقي الجهات.

وفي ما يخص التوزيع حسب الجنس، يقول المسؤول، فقد صار التوزيع ذكور/إناث هو 1.4 يعني تقريبا لكل ثلاثة ذكور مصابين هناك اثنين من الإناث.

وبالنسبة للسن، يضيف السيد اليوبي، فإنه لا زال يلاحظ أن الفئتين العمريتين 25-40 سنة و40-65 سنة هما الفئتان اللتان سجلت بهما أكبر نسب من الحالات بـ35.5 و33.7 في المائة على التوالي، مشيرا إلى أن معدل العمر للحالات المؤكدة هو في حدود 37 سنة.

وبخصوص النسبة المئوية للحالات التي لا تظهر عليها حالات المرض، يشير المسؤول، فإن هذا المعدل لا زال في الارتفاع تدريجيا وبصفة مستمرة بحيث وصل خلال هذا الأسبوع إلى 61 في المائ

أكمل القراءة

مجتمع

تهنئة إلى عائلتي لكماسي ورماق بمناسبة مولودتهم تسنيم

إزداد فراش السيد عثمان لكماسي وزوجته المصون السيدة سناء رماق مولودة بهية الطلعة إختار لها من الأسماء تسنيم.

وبهاته المناسبة السعيدة نتقدم بأحر التهاني إلى عائلة لكماسي وعائلة رماق داعين الله أن يرزق المولودة الجديدة بموفور الصحة والعافية.

أكمل القراءة

مجتمع

تسجيل 2663 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا حصيلة ثقيلة في الوفيات بـ 30 وفاة

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم السبت، عن تسجيل 2663 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم السبت، عن تسجيل 2663 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 131 ألفا و 228 حالة في المغرب.

ووفق المصدر ذاته، فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج سلبية تهم التحاليل المختبرية، قد بلغ مليونين 557 ألفا و 902 حالة منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت 30 حالة وفاة جديدة، ليصل عدد “ضحايا كورونا” إلى  2293 حالة.

وتم التأكد من 2643 حالة شفاء إضافية لترتفع الحصيلة الإجمالية للتعافي إلى 108.687.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

 

أكمل القراءة

سياسة

رئيسة مجلس أزيلال تعفي ملاك الأراضي غير المبنية من الضريبة وتحرم الجماعة من مليون درهم

أياما قليلة على انعقاد الدورة العادية، تفجر خلاف بين أعضاء المجلس الجماعي لأزيلال حول إعفاء بعض الملزمين من أداء الضريبة على الأراضي غير المبنية ما حرم على الجماعة مداخيل

أياما قليلة على انعقاد الدورة العادية، تفجر خلاف بين أعضاء المجلس الجماعي لأزيلال حول إعفاء بعض الملزمين من أداء الضريبة على الأراضي غير المبنية ما حرم على الجماعة مداخيل جبائية هامة.

ووفق مراسلة تتوفر عليها قناة شوف تيفي، وجه أعضاء من المجلس الجماعي لأزيللال مراسلة لرئيسة المجلس عائشة آيت حدو تحمل توقيع نواب لها، يُسائلونها حول إعفاء بعض الملزمين بأداء الضريبة من الضريبة على الأراضي غير المبنية، والمتعلقة حسب المراسلة بالشواعد الإدارية للإعفاء رقم 91 المتعلقة بالعقار ذي المساحة 37335 متر مربع بتاريخ 27 مارس 2020.

كما شمل الإعفاء كذلك الشهادة الإدارية رقم 92 وتخص العقار ذي المساحة 10929 مربع والمسلمة بتاريخ 27 مارس 2020، ما “فوت على الجماعة مداخيل مالية مهمة تقدر بحوالي مليون درهم مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول هذا القرار الإنفرادي” المتخذ ” من لدن رئيسة المجلس وفق نص المراسلة.

وأشارت المراسلة إلى أن جماعة أزيلال لم يسبق لها أن “قامت بإعفاء أي ملزم بأداء هذه الضريبة، بل أكثر من ذلك أن مصالح الجماعة قامت باستخلاص هذه الضريبة مؤخرا على الأراضي المقتناة من طرق الجماعة والمخصصة  للمنطقة ذات الأنشطة الاقتصادية رغم مطالبة مالكي هذه العقارات بإعفائهم”.

وطالب المنتخبون وفق المراسلة بتوضيحات من الرئيسة عائشة آيت حدو حول هذا القرار الذي حرم الجماعة من مداخيل مالية مهمة، و “والمجانب لقوانين الجماعات المحلية”.

هذا وتتوجه الأنظار الثلاثاء المقبل 6 أكتوبر إلى أزيلال، حيث ستشهد الدورة العادية للمجلس الجماعي نقاشا ساخنا، حول المنح الممنوحة للجمعيات الرياضية والتي تم توزيعها خارج  الضوابط والمساطر المعمول بها في هذه الحالات.

أكمل القراءة

مقالات شائعة