fbpx
Connect with us

سياسة

المغاربة العالقون بالخارج.. عودتهم حق لا يناقش، شريطة أن تتم في ظروف مثلى

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الخميس، أن عودة المغاربة العالقين بالخارج بسبب الأزمة الصحية يجب أن تتم وفق الظروف المثلى، وأن هذه العودة حق غير قابل للنقاش.

وقال السيد بوريطة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والأوقاف والشؤون الإسلامية والجالية المغربية المقيمة بالخارج بمجلس النواب، إن ” حق العودة طبيعي وغير قابل للنقاش، إلا أن ما هو طبيعي ليس بالضرورة ملائما في هذه الظرفية الاستثنائية”.

وحسب تقديرات الوزارة، فإن أزيد من 22 ألف مغربي على اتصال، حاليا ، مع مختلف التمثيليات الدبلوماسية للمملكة.

ولدى تطرقه لشروط ترحيل المغاربة العالقين، كشف السيد بوريطة أن “العملية يجب أن تتم في أفضل الشروط ومن دون مخاطر على المستفيدين أنفسهم أو على بلدهم”.

وطمأن بأن المغرب بصدد العمل “على خلق شروط هذه العودة في أقرب الآجال طالما أن المنظومة الصحية جاهزة لاستقبالهم”، معتبرا أن ” توقيت ذلك ليس هو المهم، بقدر ما يهم أن تتم العملية من دون تسرع”.

وتابع الوزير أن حس المسؤولية يقتضي التوفر على رؤية شمولية لتدبير هذا الملف بشكل تدريجي في مختلف مراحله، أخذا في الاعتبار كافة جوانبه بما فيها اللوجستيكية والصحية.

وفي رده على سؤال إن كانت الوزارة تتوفر على موارد كافية للتعامل مع هذا الملف، أكد السيد بوريطة أن الوزارة هيأت الإمكانيات لتدبير الفترة القادمة على المدى القصير والرفع من عدد المستفيدين من العملية.

وشدد على أن “لدينا مقاربة شمولية بهذا الصدد (…) تقوم على الاستباقية والوقاية بهدف تجنب أي عودة إلى الوراء في المعركة ضد تفشي جائحة كوفيد-19 “.

ويتمثل العمل الميداني للوزارة في مواصلة مصالحها لتقديم المساعدة للمغاربة العالقين بالخارج في خضم هذه الأزمة.

وكان المغرب قد أعلن غلق حدوده البرية والبحرية والجوية منذ 12 مارس الماضي، للتصدي لتفشي وباء كورونا المستجد.

أكمل القراءة

سياسة

رئيسة مجلس أزيلال تعفي ملاك الأراضي غير المبنية من الضريبة وتحرم الجماعة من مليون درهم

أياما قليلة على انعقاد الدورة العادية، تفجر خلاف بين أعضاء المجلس الجماعي لأزيلال حول إعفاء بعض الملزمين من أداء الضريبة على الأراضي غير المبنية ما حرم على الجماعة مداخيل

أياما قليلة على انعقاد الدورة العادية، تفجر خلاف بين أعضاء المجلس الجماعي لأزيلال حول إعفاء بعض الملزمين من أداء الضريبة على الأراضي غير المبنية ما حرم على الجماعة مداخيل جبائية هامة.

ووفق مراسلة تتوفر عليها قناة شوف تيفي، وجه أعضاء من المجلس الجماعي لأزيللال مراسلة لرئيسة المجلس عائشة آيت حدو تحمل توقيع نواب لها، يُسائلونها حول إعفاء بعض الملزمين بأداء الضريبة من الضريبة على الأراضي غير المبنية، والمتعلقة حسب المراسلة بالشواعد الإدارية للإعفاء رقم 91 المتعلقة بالعقار ذي المساحة 37335 متر مربع بتاريخ 27 مارس 2020.

كما شمل الإعفاء كذلك الشهادة الإدارية رقم 92 وتخص العقار ذي المساحة 10929 مربع والمسلمة بتاريخ 27 مارس 2020، ما “فوت على الجماعة مداخيل مالية مهمة تقدر بحوالي مليون درهم مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول هذا القرار الإنفرادي” المتخذ ” من لدن رئيسة المجلس وفق نص المراسلة.

وأشارت المراسلة إلى أن جماعة أزيلال لم يسبق لها أن “قامت بإعفاء أي ملزم بأداء هذه الضريبة، بل أكثر من ذلك أن مصالح الجماعة قامت باستخلاص هذه الضريبة مؤخرا على الأراضي المقتناة من طرق الجماعة والمخصصة  للمنطقة ذات الأنشطة الاقتصادية رغم مطالبة مالكي هذه العقارات بإعفائهم”.

وطالب المنتخبون وفق المراسلة بتوضيحات من الرئيسة عائشة آيت حدو حول هذا القرار الذي حرم الجماعة من مداخيل مالية مهمة، و “والمجانب لقوانين الجماعات المحلية”.

هذا وتتوجه الأنظار الثلاثاء المقبل 6 أكتوبر إلى أزيلال، حيث ستشهد الدورة العادية للمجلس الجماعي نقاشا ساخنا، حول المنح الممنوحة للجمعيات الرياضية والتي تم توزيعها خارج  الضوابط والمساطر المعمول بها في هذه الحالات.

أكمل القراءة

سياسة

وزير الصحة يحل ضيفا على الجمعية المغربية للعلوم الطبية لطرح سيناريوهات مواجهة كورونا

يحل وزير الصحة، البروفسور خالد آيت الطالب، ضيفا يوم السبت 25 يوليوز 2020 على الجمعية المغربية للعلوم الطبية، انطلاقا من الساعة الثالثة زوالا، للمشاركة في ندوة افتراضية حول سيناريوهات مواجهة الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19 في موسم الخريف المقبل، والاستعدادات المتخذة في حالة تسجيل موجة ثانية من الوباء.

الندوة الافتراضية التي خصص لها موضوع كوفيد 19، الأنفلونزا الموسمية، فيروس الورم الحليمي البشري، البنوموكوك: أهمية التلقيحات .. أية توصيات؟ ستعرف مشاركة خبراء ومختصين من فرنسا والمغرب، كما هو الحال بالنسبة للبروفسور روبرت كوهن، عبد الرحمان المعروفي مدير معهد باستور، عبد الرحيم يحيان مدير مديرية السكان بوزارة الصحة، شكيب عبد الفتاح الاختصاصي في الأمراض التعفنية والأستاذ بكلية الطب والصيدلة بالدارالبيضاء، محمد بوسكراوي عميد كلية الطب والصيدلة في مراكش، حسن أفيلال رئيس الجمعية المغربية لطب الأطفال، سعد أكومي الرئيس المؤسس لجمعية الاختصاصيين في أمراض النساء والولادة في القطاع الخاص ومحمد بنعزوز عن مديرية السكان بوزارة الصحة، إلى جانب خالد بوحموش رئيس جمعية طب الأطفال لولاية الرباط.
وسيتم نقل الندوة الافتراضية على الرابط التالي:
http://Smsm.j4tinfo.com
أكمل القراءة

سياسة

الملك يهنئ رئيس جمهورية الباراغواي بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني

بعثالملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الباراغواي ماريو عبدو بينيتيز، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، للسيد ماريو عبدو بينيتيز عن خالص التهاني وصادق المتمنيات بموفور الصحة والهناء، ولشعب الباراغواي الصديق بموصول التقدم والازدهار.

ومما جاء في هذه البرقية “وأود بهذه المناسبة، أن أشيد بالتطور المضطرد الذي يطبع علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين بلدينا، مؤكدا لكم حرصي على مواصلة العمل سويا معكم، من أجل تعزيز هذه العلاقات، والدفع بها قدما نحو آفاق أوسع، خدمة للمصالح المشتركة لشعبينا الصديقين

أكمل القراءة

أحدث المقالات

مقالات شائعة