fbpx
Connect with us

فن وثقافة

الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تعلن عن برنامج 2020 وأكبر التظاهرات الفنية والثقافية بالمنطقة

أعلنت الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة عن برنامجها السنوي لسنة 2020 ، مساء الجمعة 10 يناير الجاري ، في ندوة صحفية بفندق “بولمان” الجديدة وسط حضور إعلامي كبير وعدد من رؤساء الجماعات الترابية بإقليم الجديدة، الذين ستنفتح عليها الجمعية بمشاركتها مختلف المهرجانات والتظاهرات الثقافية على مدار العام…

أعلنت الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة عن برنامجها السنوي لسنة 2020 ، مساء الجمعة 10 يناير الجاري ، في ندوة صحفية بفندق “بولمان” الجديدة وسط حضور إعلامي كبير وعدد من رؤساء الجماعات الترابية بإقليم الجديدة، الذين ستنفتح عليها الجمعية بمشاركتها مختلف المهرجانات والتظاهرات الثقافية على مدار العام.

ويتضمن البرنامج، الذي يرتكز على أن الموروث الثقافي يمثل جزءا أساسيا من مكونات الهوية الوطنية وأن الاشتغال في المجال الثقافي يستغل حيزا مهما جدا في السياسة التنموية الشاملة بالبلاد، (يتضمن) تنظيم مهرجان ملحونيات، الطفل، الزجل، 8 مارس، 7شموس 7 أقمار ومهرجان “لمطة المغرب تونس” وملتقى “الجديدة أنغام”) ومعارض تشكيلية وعروض فنية مسرحية إلى جانب مناظرات فكرية وتنشيط المواسم الثقافية بالإقليم.

وبعد تكريم رؤساء سابقين للجمعية، تحدث عبد اللطيف البيدوري رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة عن مواصلة الجمعية مساهمتها في تظاهرات ثقافية وعلمية ذات إشعاع محلي ووطني ودولي والثقافة الدبلوماسية والتي ينظمها  فاعلون محليون وهيئات وطنية ودولية (مهرجان 7 شموس 7 أقمار)، إضافة إلى دعم وترويج الإبداع الأدبي والفكري والفني عبر المساهمة في طبع إصدارات أدبية وفكرية لكتاب الإقليم والمساهمة في شراء العروض الفنية وترويجها بالإقليم واقتناء إبداعات فنية وترويجها بالإقليم (مسرحيات، أغاني، عروض سينمائية…) واقتناء إبداعات فنية من مختلف المبدعين التشكيليين المحليين.

وأعلن  رئيس  الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة عن تنظيم لأول مرة المهرجان الإقليمي للمسرح الذي سيتم عبره إعطاء نفس جديد للمسرح بالإقليم وإعادة توهجه وبريقه.

وخلال شهر رمضان، سيتم تنظيم المعرض الإقليمي للكتاب، ليالي المديح والسماع، ليلة براعم الملحون ، إضافة إلى  ليالي  الموسيقى الروحية (عيساوة،حمادشة…). كما ستتكفل الجمعية بنقل عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية إلى المعرض الدولي للكتاب والنشر الذي سيقام بمدينة الدار البيضاء.

وأشار عبد اللطيف البيدوري إلى توسيع دائرة الجماعات الترابية التي تستفيد من أنشطة الجمعية حيث سيصل عددها إلى 12 جماعة قروية وحضرية. وأعلن عن الجهة المانحة  المتمثلة في المجلس الإقليمي في إطار شراكة حيث كشف عن قيمته المحددة في مبلغ  80 مليون سنتيم، فيما يبقى دعم المجمع الشريف للفوسفاط  مرتبط بمهرجان الطفل ومهرجان ملحونيات.

وخلال الندوة الصحفية، تم تكريم الرؤساء السابقين للجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة الذين أسدوا خدمات متميزة للجمعية  وساهموا  في إشعاع المجال الثقافي بإقليم الجديدة.

جدير بالذكر أن الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية تعمل جميع أنشطتها بشراكة مع  المجلس الإقليمي بالجديدة وتحت إشراف عمالة الإقليم وبتنسيق وزارة الثقافة والشباب والرياضة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة شعيب الدكالي والمجلس العلمي بالجديدة وجهة الدار البيضاء سطات والجماعات الترابية لإقليم الجديدة  ومع الشركاء المدعمون  وعلى السبيل الخصوص المجمع الشريف للفوسفاط وشركة “طاقة موروكو” وبعض المؤسسات الشريكة إلى جانب الجمعيات الثقافية والفنية بالإقليم.

فن وثقافة

الفنان أديب الحداوي يطلق “قلبي ولا هالكني بالنخوة

أطلق الفنان المغربي ‘أديب الحداوي’ أغنيته الجديدة بعنوان “قلبي ولا هالكني بالنخوة” على قناته الخاصة بموقع رفع الفيديوهات اليوتوب.

الأغنية من كلمات وألحان أسامة وليد، وتم تسجيلها باستوديو “وليد” ب، واعتمد فيها “أديب الحداوي” أسلوب وإيقاع شبابي خفيف ملائم لأجواء فصل الصيف.

وصرح الحداوي أنه سعيد بطرح أغنية  “قلبي ولا هالكني بالنخوة ” خلال الموسم الصيفي، وأضاف أنه سيواصل إصدار مجموعة من الأعمال الفنية ستكون مفاجأة للجمهور المغربي داخل وخارج أرض الوطن.

الجدير بالذكر أن آخر أعمال ”اديب الحداوي” أغنية “عرفتك طماعة”، وعرفت نجاحا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة

فن وثقافة

حقيقة حصول السجينة ابتسام أخت المغنية دنيا باطمة على امتيازات داخل سجن مراكش

ردت إدارة السجن المحلي الأوداية بمراكش، على ما تداولته بعض المواقع الإخبارية وموقع نشر الفيديوهات “يوتيوب” بخصوص “وجود امتيازات خاصة بالسجينتين (ا.ب) و(س.ج) دون غيرهما”.

وأوضحت إدارة السجن، من خلال بلاغ لها، بأنه وعلى خلاف ما ورد في المقالات والفيديوهات المنشورة، فإنه لا وجود لأية معاملة تفضيلية لسجينات على حساب أخريات، بل إن إدارة المؤسسة السجنية حريصة على معاملة جميع النزيلات على نفس قدم المساواة وتمتيعهن بالحقوق التي ينص عليها القانون المنظم للمؤسسات السجنية.

وشددت إدارة السجن على أن الغرض من نشر مثل هذه المزاعم يعود إلى محاولة هذه الجهات استغلال شهرة أسماء بعض المعتقلات إعلاميا من أجل الرفع من نسبة القراءة والمشاهدة، ولو عن طريق ترويج الأكاذيب

أكمل القراءة

فن وثقافة

توم هانكس وزوجته يصاببان بكورونا

أكد الممثل الأمريكي توم هانكس، اليوم الخميس، أنه تم تشخيص إصابته وزوجته ريتا ويلسون ب”كوفيد-19 ” في أستراليا وبالضبط في ”غولد كوست” بولاية كوينزلاند ….

أكد الممثل الأمريكي توم هانكس، اليوم الخميس، أنه تم تشخيص إصابته وزوجته ريتا ويلسون ب”كوفيد-19 ” في أستراليا وبالضبط في ”غولد كوست” بولاية كوينزلاند .

وحسب بلاغ انتشر بمواقع التواصل الاجتماعي، فإن هانكس وويلسون ظهرت عليهما أعراض خفيفة نسبيا، وسيتبعان نصيحة خبراء الصحة خلال الأيام القادمة، قائلا ”لقد شعرنا بالتعب قليلا، كما لو لدينا نزلات برد، وبعض آلام الجسم. ومن أجل التصرف الصحيح، وكما هو مطلوب في العالم حاليا، أجرينا اختبارات حول فيروس كورونا الجديد، وظهرت النتائج إيجابية”.

جدير بالذكر، أن هانكس تواجد في ”غولد كوست” للعمل مع المخرج الأسترالي باز لورمان في فيلم يرصد سيرة ذاتية جديدة عن إلفيس بريسلي، حيث يلعب هانكس دور مدير أعمال المغني الراحل.

وقال هانكس

وذكرت صحيفة ”ديلي ميل” أن الممثل البالغ من العمر 63 عاما وصل إلى أستراليا أواخر الشهر الماضي للمشاركة في فيلم المخرج لورمان، وقد وصل إلى مطار ”غولد كوست”، قادما من الولايات المتحدة.

أكمل القراءة

فيروس كورونا

الرصد الصحي بالمغرب

المؤكدة
الوفيات
المتعافون

الإحصاءات العالمية

المؤكدة
الوفيات
المتعافون

أحدث المقالات

مقالات شائعة